أربعة أخطاء شائعة في عالم التسويق بالمحتوى، حاول أن تتجنبها

اشترك في مدونتنا

ic-blog-pic

أصبحت الكثير من الشركات الآن تتعامل مع التسويق بالمحتوى كاستراتيجية تسويقية أساسية ومكون أساسي لجميع خطط التسويق الرقمي وذلك بسبب النتائج الفعّالة التي يُحققها التسويق بالمحتوى على المدى البعيد إذا تم استخدامه في إطار خطة مُنظمة وواضحة. ظهرت بعض الأخطاء التي يقوم المسوقين بتكرارها بشكلٍ مُستمر مما يؤدي إلى تقليل فعّالية وكفاءة عملية التسويق ككل. في هذا المقال مجموعة من هذه الأخطاء.

التنفيذ العشوائي دون خطة واضحة

يتم استخدام التسويق بالمحتوى لتحقيق أهداف تسويقية مُحددة، فكيف يمكنك تحقيق هذه الأهداف إذا لم تحددها من البداية كجزء من الخطة التسويقية؟ كباقي أجزاء التسويق الرقمي، فإن التسويق بالمحتوى يجب أن يكون له أهداف ذكية وقابلة للقياس حتى تتعرف بشكل دوري مدى قربك من تحقيق هذه الأهداف.

كل شئ يبدأ عند التخطيط الصحيح، وحتى يكون للمحتوى قيّمة يجب أن يكون له غرض وهدف. يجب أن تقوم بتحديد الجمهور المستهدف بشكلٍ كافي حتى لا تُضيع وقتك في محاولة الوصول إلى الجمهور الخاطئ، وايضًا اختيار القنوات التسويقية المناسبة واختيار أنواع المحتوى وأوقات النشر والمقاييس التي سيتم من خلالها تتبع النجاح الخ… كل هذه الأجزاء وأكثر يجب أن يتم تحديدها في البداية كجزء من استراتيجية التسويق بالمحتوى.

الاهتمام بالكمية على حساب الكيفية

مقال واحد مُفيّد ويضيف قيمة حقيقية أفضل بكثير من عشرات المقالات المُكررة التي لا فائدة لها. بدلًا من أن تُضيع وقتك ومجهودك ووقتك في كتابة عدد كبير من التدوينات والمصادر التعليمية في فترة قصيرة، قم بالعمل على مصدر واحد أو إثنين واحرص على أن يتم إخراجهم بجودة عالية تُرضي الجمهور وتساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية.

الاكتفاء بإنتاج المحتوى ونشره

من الممكن أن تقوم بقضاء وقت طويل في بناء وتطوير قطعة فعّالة من المحتوى-Piece of content- ولكن إذا لم تتمكن من توزيع المحتوى بالشكل الصحيح والتأكد من وصوله إلى الفئات المستهدفة بالشكل المناسب، فكل هذا المجهود قد يضيع هباءًا منثورًا. يجب أن تكون لديك خطة لتوزيع المحتوى عبر قنوات تسويقية مختلفة سواء مجانية أو مدفوعة؛ وكل قناة يجب أن يكون لديها أسلوبها الخاص وأهداف مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم باستخدام الشبكات الاجتماعية للترويج لتدوينة جديدة على المدونة، تأكد من أن الرسالة الترويجية على كل قناة تتناسب مع طبيعة المحتوى والجمهور المتواجد على هذه القناة.

التركيز على نوع واحد من أنواع المحتوى

واحد من أكثر الأخطاء شيوعًا في عالم التسويق بالمحتوى هو قصر كلمة “محتوى” على المحتوى المكتوب وتحديدًا التدوينات ومنشورات الشبكات الاجتماعية. استخدام أنواع وأشكال مختلفة من المحتوى سوف تعزز تفاعل الجمهور بشكل مُستمر، هناك عشرات الأنواع الأخرى التي يمكنك استخدامها مثل:

  • الإنفوجرافيكس.
  • الفيديوهات.
  • الصور.
  • الأشكال المتحركة.
  • الدلائل التوجيهية.
  • الحلقات المباشرة.
  • الدروس التعليمية.
  • دراسات الحالات.
  • وغيرهم.

Contenttypes-compressor

Comments

comments

More from our blog

See all posts