أنواع محتوى تجذب عملاءك كالمغناطيس

اشترك في مدونتنا

محتوى-يجذب-العملاء

كلما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه لعملائك مجاناً، كلما زادت قابليتهم أن يأتمنوك على عناوين بريدهم الإلكتروني. يمكن للمحتوى المغناطيسي أن يؤدي إلى كسب آلاف من العملاء كل شهر، ولكن ما هو هذا المحتوى وكيف يمكنك إنشاءه، هذا ما يعتبر تحدياً سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هو المحتوى المغناطيسي؟

هو أي محتوى تمنحه لعميلك مجاناً من أجل الحصول على بريده الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، بدلاً من أن يقوم العميل بشراء كتاب الكتروني، تطلب منه أن يقوم بالتسجيل في موقعك مقابل أن تعطيه رابط يقوم بتحميل الكتاب منه مجاناُ. فلابد من منح الشخص سبباً وجيهاً كي يعطيك عنوان بريده الإلكتروني خاصةً في ظل عالم أصبح مزدحماً بالرسائل الإلكترونية التي يتلقاها المرء يومياً. وبناءً على هذا، يجب أن يتمتع المحتوى المغناطيسي بالقيمة والجذب حتى يقتنع الشخص بالتسجيل ومنح عنوان بريده الإلكتروني.

اعرف عميلك

هل يؤدي المحتوى المغناطيسي إلى جذب العملاء؟ الإجابة هي نعم، يؤدي لذلك، ولكن السؤال الأهم هو ما نوع العملاء الذي يؤدي المحتوى إلى اجتذابهم؟ وهل هو النوع المناسب لطبيعة منتجاتك وخدماتك أم لا؟ تبدأ جميع خطط التسويق الناجحة بمعرفة عميلك وما الذي يحتاجه وتوفير المنتج والخدمة التي يحتاج إليها. وكذلك يجب أن تكون هذه هي السياسة المتبعة عند إنشاء المحتوى المغناطيسي الذي تنوي جذب العملاء به كي تستطيع جذب الفئة المناسبة من العملاء وذلك بأن تقدم لهم معلومة مهمة جداً يتوقون لمعرفتها أو أن تساعدهم في حل مشكلة ما يواجهونها. ومن سمات المحتوى المغناطيسي أيضاً أن يكون محدد بقدر الإمكان، كأن تقدم لعملائك كتاب الكتروني مثلاً عن كيفية التربية، فيختلف الأمر إذا ما قدمت لهم كتاب عن كيفية تربية طفل مصاب بالتوحد، فسوف يجذب ذلك الأخير نوعية محددة من الآباء الذين ربما يستهدفهم منتجك على سبيل المثال.

إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى مغناطيسي، إليك الأفكار التالية، وتذكر دائماً أنه كلما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه، كلما استطعت جذب المزيد من العملاء الذي يقعون ضمن دائرة استهدافك.

  • النصائح السريعة Cheat Sheets: وهي عبارة عن نصائح أو قوائم سريعة تساعد العملاء على حل مشكلة ما. وقد تريد الاستعانة بمصمم ماهر كي يجعلها تبدو مذهلة. وقد يكون من المفيد أن ترسل معها كتاب الكتروني e-book يشرح تفاصيل حل المشكلة أيضاً.
  • القوالب Templates: القوالب المجانية لأي شئ تعتبر من أنواع المحتوى التي يحبها العملاء فهي تجعل عملهم أكثر سهولة. ولكن احرص ألا يكون القالب الذي تقدمه يحل محل المنتج الذي تقدمه. فإذا كنت تقدم خدمات استشارية عن التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المفيد أن ترسل لعملائك قالب لشكل إعلان دعائي على الفيسبوك، إلا أن إرسال قوالب لمختلف أنواع الدعاية عبر السوشيال ميديا لا يعد فكرة جيدة بأي حال من الأحوال لأن العملاء يمكن أن يستخدموا هذه القوالب بدلاً من اللجوء لخدماتك.
  • التدريب المجانيFree training : من خلال مجموعة من الفيديوهات أو الكتب التدريبية والتي ترسلها إلى عملاءك عبر البريد. يعد التدريب من أنواع المحتوى المغناطيسي الجيد الذي يجذب انتباه العملاء. فكر في المشكلات التي يقوم عملاؤك بحلها من خلال مجموعة من الخطوات، وأرسل لهم طريقة حلها في صورة تدريب.
  • معلومات مجمعة Swipe Files: وهي ملفات تحتوي على مجموعة من الأمثلة الجيدة التي تم تجميعها كأن يحتوي الملف مثلاً على مجموعة من أكثر العناوين المثيرة للانتباه التي تم إرسالها خلال حملة دعائية من خلال البريد الإلكتروني. تتلخص فكرة الSwipe File في تقديم معلومات قيمة وفريدة من نوعها بشكل يفيد العملاء.
  • العدة Toolkits: وقد يكون من أصعب أنواع المحتوى المغناطيسي، ولكن نظراً لكونها تتضمن أنواع متعددة من الموارد، تصبح من أكثر الأنواع جذباً للانتباه. ولتسهيل الأمر عليك، يمكنك الاستعانة بما تمتلكه بالفعل من محتوى وتقوم بتجميع بعض الموارد التي تتحدث عن نفس الموضوع لتكون بها الـtoolkit، ككتاب الكتروني أو اثنان مع قائمة مع فيديو وهكذا.

Comments

comments

More from our blog

See all posts