٥ أسباب تجعل من التسويق الالكتروني مُنقذك خلال الركود الاقتصادي

اشترك في مدونتنا

٥ أسباب تجعل من التسويق الالكتروني مُنقذك خلال الركود الاقتصادي

فلنواجه الأمر، يعاني الاقتصاد في العديد من البلاد من حالة ركود تصيب العمل في الإعلانات، فقد تراجع المجالعالمياً بنسبة 29% وبالتأكيد أثر ذلك علينا عربياً.

ولكن هذه المرة سيكون الأمر مختلفاً، فلن يتمكن التسويق الرقمي من تجاوز الأزمة فقط لكن قد يحقق أيضاً نجاحاً مدوياً في الأوقات الصعبة وذلك نظراً لانخفاض تكاليف الإنفاق عليه مقارنةً بوسائل التسويق التقليدية. فالتسويق الرقمي قد بلغ مرحلة من النضوج والثقة تجعله اختياراً استراتيجياً للعاملين بالتسويق خاصة مع تزايد إدراكهم بقيود الميزانيات في مثل هذه الفترات الإقتصادية الصعبة.

التسويق الرقمي يسمح لك بتحديد التكلفة بنفسك

التسويق الرقمي يعتبر أقل تكلفة بكثير مقارنةً بوسائل التسويق التقليدية، حيث أنه يمكن تنفيذ حملات التسويق الخاصة به والتحكم بحجمها ومدى تأثيرها بصورة سريعة ومنخفضة التكلفة مقارنةً بالحملات التسويقية التي لا تتم عبر الانترنت.

التسويق الرقمي يمنحك مرونة في الاختيارات

التسويق الرقمي لا يتطلب علاقات طويلة الأمد. فالإعلانات المدفوعة PPC (التي يقوم صاحبها بالدفع لناشرها مقابل عدد مرات فتح الإعلان) على سبيل المثال، تتغير تكلفتها من يوم لآخر بحسب عدد مرات فتح الإعلان. والبريد الإلكتروني أيضاً يمكن التحكم في إرساله وفقاً للاعتبارات المالية، وحتى لافتات الإعلانات يمكن التفاوض على شروطها بحيث يمكن إلغائها قبل موعدها بـ72 ساعة على سبيل المثال.

فيما عدا تحديث موقعك الإلكتروني بشكل مستمر، فإن البنود التي تحتاج منك مجهود متواصل في إطار خطة التسويق الرقمي هي تحسين إمكانية وصول محركات البحث إلى محتواك فيما يعرف بالـOrganic Search Optimization وتحليل أداء موقعك الإلكتروني Web site Analytics and Testing فقط.

التسويق عبر البريد الإلكتروني من أفضل الوسائل لزيادة مبيعاتك من عملائك الحاليين

مع تناقص الميزانيات الموجهة للتسويق التقليدي الذي يعتمد على بحث الشركة عن العميل (Outbound Marketing)، سوف توجه الشركات تركيزها للحصول على مزيد من الإيرادات من عملائها الحاليين سواء بزيادة عدد مرات الشراء أو الشراء بمبالغ أكبر. وهنا يأتي دور التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing كوسيلة للتواصل مع العملاء وحثهم على الشراء بقدر أكبر مما يقومون به حالياً.

التسويق الإلكتروني يوفر إنفاق الأموال في غير موضعها الصحيح

دائماً ما يعاني التسويق التقليدي من إنفاق المال على شرائح من العملاء قد لا يرغبون في شراء منتجاتك وخدماتك. وعلى العكس من ذلك، يسمح التسويق الإلكتروني بتفادي إنفاق الأموال في غير موضعها وذلك لقدرته الفائقة على استهداف الشرائح المعنية بمنتجك على وجه الخصوص وذلك من خلال استهداف العملاء بناءً على Behavioral Targeting أي دراسة سلوك الزائر لصفحتك لمعرفة الكلمات التي قام باستخدامها في البحث ثم توجيه الإعلانات التي تناسب هذه الكلمات أو من خلال الـRetargeting أي إعادة استهداف العملاء الذين قاموا بزيارة موقعك ولم يقوموا بالشراء.

وسوف يستمر التسويق من خلال محركات البحث (Search Marketing) بالتوسع حيث أنه الوسيلة الوحيدة (بجانب Yellow Pages) التي تسمح للعاملين بالتسويق بالتعرف على سيكولوجية العميل ، وأتوقع مزايدات أكثر على كلمات البحث (الكلمات المفتاحية) الطويلة التي عادة ما تعكس نية أكبر للشراء لدى من يقوم بالبحث.

الأرقام لا تكذب

يقدم التسويق الرقمي وسائل لقياس فاعلية الحملات التسويقية وتقييمها على العكس من التسويق التقليدي وذلك نظراً لطبيعة الإنترنت حيث يمكن تتبع كل نقرة يقوم بها الزائر.

فعندما يتم تطبيق وسائل التسويق الرقمي كما ينبغي كالإعلانات banner ads والبحث غير المدفوع Organic Search والبحث المدفوع Paid Search والمدونات Blogs ووسائل التواصل الإجتماعي والبريد الإلكتروني وجميع وسائل التسويق الرقمي الأخرى، فإن ذلك يقدم صورة مفصلة عن كل زائر على حدة مما يسمح بالتأكد من نسبة العائد على الاستثمار Return on Investments التي تحققها كل حملة تسويقية.

وبذلك يمنح التسويق الرقمي الشركات إمكانية تقييم الوسائل التسويقية المختلفة ومعرفة الوسائل التي تؤدي إلى نتائج أفضل، ومن ثم تطوير الخطة التسويقية بناءً على هذه النتائج.

هناك عبارة قديمة تقول “أعلم أن نصف ميزانية التسويق الخاصة بي تضيع هباءً إلا أنني لا أعلم أي نصف منها هو الذي يضيع”. وتصبح هذه المشكلة أعمق في ظل اقتصاد راكد يتم فيه تقليص الميزانيات المخصصة للتسويق والمبيعات بشكل ملحوظ. لذا فإن طبيعة التسويق الرقمي التي تعتمد على تكلفة أقل بالإضافة إلى مزايا الاستهداف الأدق للعملاء وإعادة الاستهداف Targeting & Retargeting تجعل فرض نجاح التسويق الرقمي في مثل هذا الاقتصاد أكبر، أو على الأقل تجعل قدرته على تقليل الخسائر الناتجة من حملة تسويقية معينة أكبر، وهذه هي الضمانات التي ترغب في الحصول عليها من استراتيجية التسويق الخاصة بك في مثل هذه الظروف.

Comments

comments

More from our blog

See all posts