التسويق بالمحتوى.. كيف تحكي الحكاية؟

اشترك في مدونتنا

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى من المفاهيم الحديثة نسبيا، ويعتمد على خلق محتوى مفيد للقارئ، والعلامة الفارقة في التسويق بالمحتوى عمومًا، هي كيف تحكي الحكاية.

فصناعة المحتوى في حد ذاته ليست أصعب شيء، إذ تتوافر اليوم أدوات كثيرة يمكنها أن تساعدك على ذلك، وأشياء كثيرة تلهمك وتسهل عليك مهمتك، لكن يبقى أهم شيء، كيف ستحكي هذا المحتوى؟ وكيف ستمرره لجمهورك كي يشتريه؟

وكلما حكيتَ القصة بطريقة أكثر براعة وتأثيرا ومواءمة للظرف والسياق الذي وقعت فيه أو تدور حوله، ضمنتَ جمهورًا أكبر، وتفاعلا حقيقيا، وصولا لتحقيق غرضك الأساسي أيا كان: الإقناع بمنتج، رفع معدلات التفاعل، زيادة تحويلات العملاء إلى مشترين…

وفي ظل منافسة شرسة، منها الشريف ومنها غير ذلك، فلا بدّ أن يكون لدى مسوقي المحتوى أساليبهم لاختيار محتوى جيد يجذب العميل وفي الوقت نفسه يُقدّم بشكل جذاب وغير تقليدي وقادر على أداء الرسالة التي أُنشئ من أجلها في الأساس.

وللمحتوى الجيد عمومًا علاماته، فهو:

– سهل وبسيط، لا يستهلك كثيرا من الوقت لتلقيه.

– يجيب عن أسئلة الزبون ويفيده.

– يخلو من الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية.

– تتوازن فيه الصورة مع الكلمة.

– يُعبّر عن السياق الذي وُضع فيه.

– أصلي وليس منقولا.

ووفقًا لطبيعة المتلقّي والعلامة التجارية التي تتحدث باسمها، تُضاف العديد من المعايير الأخرى التي ربما تختلف من مكان لمكان، أو من زمن لزمن، لكنها تصبّ في اتجاه الوصول من أقصر طريق لقلب المتلقي وإقناعه.

ومن العوامل التي تساعد على التسويق بالمحتوى:

فهم العميل

أول خطوة في أي عملية تسويقية -سواء بالمحتوى أو بغيره- فهم العميل المستهدف؛ احتياجاته، مخاوفه، طبيعته، والعمل وفقا لذلك على جميع الأصعدة.

متابعة المستجدات

لا تنفصل عن الواقع، وما يجري حولك، فكلّما قلنا مسبقا أن كيفية رواية القصة ربما تكون أهم من القصة نفسها، واستمرارك في متابعة الجديد سيلهمك بطرق مبتكرة للحكي، ويجعلك ملمًا بآخر ما وصل إليه العالم.

الاستمرارية

استمر في نشر موضوعاتك وتحديث قنوات التواصل الاجتماعي التي تملكها باستمرار، ولا تغب عن جمهورك أكثر من اللازم، كي لا تُنسى، وتذكر أن السوق تذخر بلاعبين آخرين يسعدهم انتهاز فرصة غيابك أو تكاسلك كي يحتلوا مكانتك.

اقرأ أيضا:

4 نصائح لكتابة محتوى أفضل لصفحات الهبوط

أهم اتجاهات التجارة الإلكترونية التي تؤثر على استراتيجيات التسويق الإلكتروني لعام 2017

6ممارسات يجب أن تقوم بها كل الشركات الصغيرة في مجال التسويق عن طريق المحمول

3 أدوات مُهمة تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة

Comments

comments

More from our blog

See all posts