المقاييس الأساسية لقياس التفاعل على الشبكات الإجتماعية

اشترك في مدونتنا

عند البدء في إعداد إستراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيجب أن تتضمن هذه الإستراتيجية مجموعة واضحة من الأهداف التي تود تحقيقها؛ وحتى تتمكن من قياس هذه الأهداف بكفاءة ودقة يجب عليك وضع معايير ومقاييس دقيقة تتابعها باستمرار حتى تعرف مدى تقدمك نحو تحقيق هذه الأهداف. في هذا المقال مجموعة من أهم المقاييس الأساسية لقياس تفاعل المستخدمين على مواقع التواصل الإجتماعي.

مُعدل نمو الجمهور

بشكل أساسي فإن عدد الجمهور والمتابعين لا يُمثل معاييرًا حقيقيًا في نجاحك على الشبكات الإجتماعية، حيث أن 1000 مُعجب حقيقي ومتفاعل أفضل بكثير من 10000 مُعجب لا يبالون بما تقدم ولا يعرفون عنك شيئًا غير أنهم موجودين في قائمة “المعجبين” لديك. ولكن هذا لا يقلل من أهمية متابعة نمو عدد الجمهور والمتابعين، فهو يزيد بشكل مباشر من عدد الأشخاص المؤهلين ليصبحوا عملاء بعد ذلك. وميزة هذا المقياس أنه يمكنك متابعته بسهولة دون الحاجة إلى أي أدوات، فقط الدخول إلى لوحة إحصائيات الشبكة الإجتماعية التي تعمل من خلالها؛ أما إذا أردت متابعة النمو على جميع الشبكات الإجتماعية دفعة واحدة فيمكنك استخدام أداة مثل Buffer.

عدد المُتابعين الجدد

الفرق الجوهري بين هذا المقياس والمقياس الأول، أن المقياس الأول يعني بالعدد الكلي ومدى زيادته أو نقصه، أما هذا المقياس فهو يحدد نسبة أو عدد المتابعين الجدد. هذا المقياس أيضًا من المقاييس التي يُمكنك تتبعها بشكل يدوي، ولكن يمكنك توفير وقتك بإستخدام أحد الأدوات المختصة.

الإعجابات

يتعلق المقياس الأول والثاني بشكل أساسي قياس حجم الجمهور، أما هذا المقياس وما يليه فهو يتعلق بقياس تفاعل الجمهور ونوعية هذا التفاعل. وأنا أعني بكلمة إعجاب هنا جميع العلامات التي تدل على الإعجاب مثل زر التفضيل على تويتر وزر +1 على قوقل بلس وهكذا. هذا المقياس سوف يساعدك بشكلٍ أساسي في متابعة كيفية انعكاس متوسط مشاركتك على الجمهور. يتم تقسيم هذا المقياس على عدد المشاركات لمعرفة المتوسط. أيضًا هذا المقياس مع الوقت سوف يخبرك أي أنواع المحتوى تنال إعجاب الجمهور وأيهما يتم تجاهله من قبل الجمهور الخ…

المشاركات

هذا المقياس أيضًا يعني متوسط المشاركات التي حصلت عليها منشوراتك في فترة زمنية محددة. وكلمة مشاركات هي أيضًا مصطلح شامل يتضمن إعادة التغريد على تويتر، وإعادة النشر الخ…. معرفة هذا المقياس تدلك على أنواع المحتوى التي يراها جمهورك جديرة بالنشر. الضغط على زر “إعجاب” لا يعبر عن كمية إهتمام كبيرة مثل زر المشاركة حيث يشير إلى أن هذا المنشور مهم جدًا لدى المتابعين يرغبون في التحدث عنه.

التعليقات

يسمح لك تتبع هذا المقياس بمتابعة المحادثات المتعلقة بمنشوراتك ومشاركاتك. في حين أن مقياس “الإعجابات” والمشاركات” كذلك يُركّزان على مدى تقبل الناس لمنشوراتك، فإن هذا المقياس يقيس كمية التفاعل مواقع التواصل الإجتماعي بشكل دقيق. يمكن للتعليق أن توضح لدى مدى قوة المجتمعات التي تعمل على بنائها على الشبكات الإجتماعية المختلفة ومدى جودة النقاشات على منشوراتك.

نقرات المشاركات

معرفة ودراسة النقرات التي تحصل عليها كل مشاركة تخبرك إذا ما كانت منشوراتك تعمل على جذب الأشخاص غير المتابعين لك على مواقع التواصل الإجتماعي. يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لقياس العائد على الاستثمار ROI.

Comments

comments

More from our blog

See all posts