كيف تنمي المهارات التسويقية الرقمية في شركتك؟

اشترك في مدونتنا

كيف تنمي المهارات التسويقية الرقمية في شركتك؟

أصبح التحول الرقمي جزءاً لا يتجزأ من سياسة الشركات الناجحة، ومن الممكن أن يتحول إلى عامل تنافسي يميز الشركة بين الشركات الأخرى المنافسة. فالتوسع الرقمي حين يطبق جيداً يمكنه أن يؤدي إلى التنسيق بين عمليات الشركة والاستفادة من الميزانيات بما يحقق أكبر قدر من الأرباح بطريقة فعالة.

ويرى 75% من الرؤساء التنفيذيين الماليين أن شركاتهم تضيع فرص لجني الأرباح نتيجة عدم تطبيق التحول الرقمي داخل الشركة، فالوسائل الرقمية قادرة على ربط الشركة بقاعدة أكبر من العملاء وتنمية العلاقات مع هؤلاء العملاء بشكل سهل وسريع، كما تُمَكِن الشركات من تقديم عروض تتناسب واحتياجات العملاء مما يوفر لهم قيمة تنافسية لا تقدمها لهم الشركات الأخرى التي لا تتبنى سياسة التحول الرقمي. وترى 62% من المؤسسات أن إدارتهم لا تعترف بضرورة التحول الرقمي.

ولذا فلقد أصبح من المهم أن يقوم العاملون بالتسويق بتنمية مهاراتهم كي يستطيعون مواكبة التطور الذي يطرأ بشكل دائم على أساليب التسويق الرقمي. ولقد أعربت 59% من الشركات عن قلقها من عدم قدرتها على مواكبة التحول الرقمي لعدم امتلاكها المهارات اللازمة فمنصات وأنظمة جديدة تظهر باستمرار وتطرأ الكثير من التطورات على خوارزميات محركات البحث وما يصاحبها من سياسات توسعية للشركات لمواكبة تلك التطورات.

وأظهرت الإحصائيات التي تم إجراءها عام 2016 أن 67% من العاملين بالتسويق بالولايات المتحدة أعربوا عن احتياجهم لتنمية مهارات التسويق الرقمي الخاصة بهم  مقارنة بـ59% في المملكة المتحدة و80% في أيرلندا.

وإليك هذا الدليل المبسط الذي يشرح في أربع خطوات كيفية مواكبة التحولات الرقمية بسهولة ويسر.

كن على علم بالجديد الذي يطرأ على الصناعة

ومع وجود العديد من التطورات والأفكار الجديدة في هذه الصناعة، إلا أنه من حسن الحظ أن هناك العديد من المدونات والمواقع التي تقوم بمتابعة كل ما يطرأ في هذه الصناعة والتحدث عنه من خلال مجموعة المدونات أو المقالات الطويلة أو الفيديوهات وغيرها من الوسائل. ومن هذه المواقع والمدونات:

  • Buffer وهي مدونة تهتم بوسائل التواصل الاجتماعي ويتم نشر دراسات حالات وأخبار وأحدث الاتجاهات الموجودة في المجال من خلالها.
  • Moz وهو موقع متخصص في نشر كل ما يتعلق بتحسين أداء المواقع ونتائج ظهورها في محركات البحث بالإضافة إلى التسويق الوارد ويقوم مؤسس الموقع بنشر فيديو يشرح فيه كيفية القيام بشئ ما وذلك من أجل توفير المعلومات بشكل تفاعلي أكثر.
  • Feedly ومع وجود هذه الكميات الكبيرة من المحتوى التي يتوجب عليك متابعتها، يساعدك Feedly على العثور على المحتوى وترتيبه بحسب أولوياتك فيسمح لك بالإطلاع على كمية كبيرة من المحتوى في وقت قصير.

اصقل مهاراتك العملية

وعلى نفس درجة أهمية متابعة كل ما يطرأ من جديد في هذه الصناعة، تأتي ضرورة الممارسة العملية لمهارات التسويق الرقمي. يمكنك إنشاء موقع الكتروني كي تستطيع تجربة مهارات التسويق الرقمي التي تقوم بقراءة المعلومات الخاصة بها، ويمكنك إجراء اختبارات تحسين محركات البحث التقليدية SEO audits لمعرفة العناصر التي بحاجة لتحسين بدءأ من الكلمات المفتاحية وحتى الـmeta tags، وإذا كنت تميل للكتابة، يمكنك كتابة تدوينة أو إعداد نشرة إخبارية لإرسالها وسوف يمكنك ذلك أيضاً من تكوين قاعدة من المشتركين وتنمية مهارات استخدام البريد الإلكتروني في الحملات التسويقية E-mail Marketing. وينبغي أن تتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك إنشاء حساب على تويتر وربطه بمدونتك، كما يمكنك نشر محتوى خارجي يكون وثيق الصلة بالعلامة التجارية التي تسوق لها. وإذا كان السوق الذي تستهدفه هو الشركات، فإن LinkedIn يعتبر مجتمع أكثر احترافية يحتوي على التحديثات الخاصة بالأعمال وينشر المقالات الطويلة في هذا الصدد.

اعثر على معلمك

يوجد العديد من الأشخاص الموهوبين في مجال التسويق الرقمي الذين يقومون بمشاركة المعلومات التي لديهم في المجال وغالباً ما يُعرفون بقادة الفكر أو المؤثرين في المجال وهؤلاء هم الأشخاص الذين سوف يساعدونك على تنمية مهاراتك في المجال ومنهم على سبيل المثال Neil Patel والذي يدير مدونة متخصصة في المجال تسمى بـQuick Sprout ويقوم بنشر خلاصة خبرته فيها من خلال مجموعة من المقالات التي تحمل العنوان الشهير “كيف تقوم بـ”.  ومن المؤثرين الآخرين Jill Rowley وهو من رواد البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو ممن يفضلون مشاركة معلوماتهم من خلال منشورات قصيرة على تويتر أو من خلال الفيديوهات أو المحاضرات التي تتم عبر الانترنت Webinars. ما أن تحدد المؤثرين الذين ترغب في متابعتهم، يمكنك العثور عليهم من خلال تطبيقات كـ  Buzzsumo وFollowerwonk وهي تطبيقات تسمح بنشر محتوى المؤثرين بناءً على مدى انتشارهم، ومدى تأثير رأيهم في المجال، وتواصلهم مع الجمهور.

استثمر في تدريبات تنمية مهارات التسويق الرقمي

هل تعلم أن 4% فقط من المؤسسات تضع خطة لتنمية مهارات التسويق الرقمي من خلال التدريب. يجب أن تضع خطة تعليم مستمرة لتنمية مهاراتك وتقويتها كي تواكب التغييرات التي تطرأ على المجال فالاشتراك في تدريب خاص لتنمية مثل تلك المهارات يمكنه أن يزيد من فعاليتك أثناء تأدية العمل، يجب فقط أن تقوم بالبحث جيداً عن الدورة التدريبية المناسبة التي تحقق أهدافك التعليمية.  وفقاً لـ30% من العاملين بالتسويق، فإن نقص التدريب على المهارات التسويقية اللازمة يمثل عائق أمام النجاح.

Comments

comments

More from our blog

See all posts