كيف تحول التعليقات السلبية حول منتجك إلى تعليقات إيجابية؟

اشترك في مدونتنا

ثلاث خطوات لتحويل التعليقات السلبية حول منتجك إلى تعليقات إيجابية

صحيح أن النقد شئٌ مؤلم، إلا أنه مفيد. وعندما يتعلق الأمر بنقد شركتك الناشئة أو المنتج والخدمة التي تقدمها، يصبح الأمر أكثر إيلاماً خاصةً وإذا صدر ممن لهم باع في المجال، فقد يعني هذا نهايتك. فما الذي يتوجب عليك فعله إذا ما وُجه إليك مثل هذا النقد، وكيف تواجهه؟

1-    قم بتقييم النقد واجمع آراء المجتمع الذي يحيط بك

مادام أحداً ما قد استطاع أن يصف برج إيفل بأنه قطعة كبيرة من المعدن، وأن يصف أوبرا سيدني باستراليا على أنها قطعة بشعة من المسلح بتصميم الستينات، فإن نقد منتجك ليس بنهاية العالم. وإذا ما علمت أن عملاق الألعاب Nintendo قد واجه سلسلة كارثية من التعليقات السلبية فور إصدار نسخة ألعابه، فستعلم أن النقد ليس بالشئ المروع، بل قد يكون منحة في شكل محنة.

فسواء كنت تعتقد أن المنتقد على حق أو على خطأ، يجب أن تبدأ في معاملته على أنه عميل غير راض وتبدأ في النظر للخدمة أو المنتج بعين جديدة. قم بتحديد المشكلة التي يتحدث عنها النقد، هل الموضوع يرجع لعيب في المنتج، أم لقصور في خدمة العملاء؟ أم توقعات عند العميل لم يجدها في المنتج؟ أم للأسباب الثلاثة معاً؟ وفور أن تضع يدك على الأسباب، ابحث عن الدعم من مجتمعك سواء من خلال عملاءك أو مجتمع السوشيال ميديا أو من خلال إجراء استطلاعات الرأي وتكوين مجموعات للبحث والدراسة. اجمع الآراء التي تحصل عليها من هذه القنوات المختلفة وإذا وجدت أن جميع هذه الآراء تؤيد النقد الذي وجه إليك، فهذا يعني أنه قد آن الأوان أن تقوم بتعديل جوهري في منتجك.

2-    اشكر المنتقد ولا تقدم أعذار

أعلم أنه شئ صعب ولكن يجب أن تشكر من وجه إليك النقد وتخبره أنك بصدد دراسته دون الاعتذار بأسباب لن تفيد أحد. اجعل المنتقد يشعر أنك تتعامل مع تعليقاته السلبية تعاملاً جدياً، فسوف يشعره هذا ليس فقط بأنه مسموع ولكن قد يدفعه إلى إعادة تقييم منتجك بعد أن تجري عليه التعديلات اللازمة. آخر شئ تود أن تقوم به هو أن تتذمر أو أن تتحدث بشكل غير لائق عمن قاموا بانتقادك على صفحات التواصل الاجتماعي أو من خلال رد النقد لهم على مقالاتهم وتعليقاتهم المتعلقة بمنتجات أخرى، فلن يغير هذا من رأي المنتقد، بل قد يقوم بطباعة كلماتك وتثبيتها عليك، فتحلى بالأدب والمهنية ولا تدخل في صراع لا فائدة منه. هذه هي الخطوات التي قد تمكنك من الحصول على تعليقات أفضل في المستقبل.

3-    قم بتحديث منتجك وارفع قيمته

قبل أن تطلب من الصحافة أن تغطي منتجك مرة أخرى، يجب أن تتأكد أن التعديلات التي قمت بها حازت على رضا المجتمع الخاص بك، فإذا قمت بالاتصال بالإعلام قبل ذلك، قد تحصل على تعليقات سلبية مرة أخرى، وهذا ما لا ترغب في حدوثه. تذكر أن التعليقات السلبية التي حصلت عليها في السابق تتعلق بنسخة قديمة من منتجك وأن النسخة الجديدة المعدلة كفيلة أن تصحح الصورة خاصةً وأن الناس تتمتع بذاكرة ضعيفة، قم بتقديم منتجك على أنه نسخة رقم 2.0 لتعطي انطباعاً أن هذه النسخة تختلف عن سابقتها. يمكنك كتابة مراجعة للمنتج تتضمن التعديلات والتحسينات التي طرأت عليه، ثم ترسلها للصحافيين المختصين بالكتابة عن مجالك وبالطبع ترسلها لذلك الصحفي الذي قام بكتابة التعليقات السلبية في المرة الأولى وأثار كل تلك الضجة، وسوف تبدأ التعليقات الإيجابية التي تتلقاها في موازنة الصورة في أذهان الناس.

عادةً ما تتلقى الشركات تعليقات سيئة لأنها تحاول الركض قبل المشي، فعندما تكون محباً لما تقوم به تكون متحمساً له بشكل يجعلك تظن أن الجميع سيشاركك نفس الحماس، إلا أن الوضع يكون عادةً على العكس من ذلك. فمن الأفضل أن تتأكد أولاً أن منتجك يتمتع بكل ما تروج له، فمن الصحيح أنك تستطيع دائماً إجراء التعديلات وإصدار النسخ المعدلة، إلا أنه من الأفضل أن تبدأ بداية صحيحة.

Comments

comments

More from our blog

See all posts