ثلاثة أدوات مُهمة تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة

اشترك في مدونتنا

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة

تعتمد حملة تحسين ظهور الموقع ضمن نتائج البحث على محركات البحث SEO  بشكل أساسي على اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة. فإذا لم يتم اختيار الكلمات التي من شأنها جلب عدد أكبر من الزوار، تصبح الحملة مهددة بالفشل. ويتطلب الأمر دراسة البيانات بشكل مكثف واستخدام أدوات الـSEO الموجودة في السوق مما يعتبر شيئاً مكلفاً قد لا تتحمله الميزانيات المحدودة. ولكن لهؤلاء الذين لا يملكون الميزانية الكافية، لا تزال هناك أدوات مجانية فعالة تساعد في تحديد الكلمات المفتاحية والحصول على حملات ناجحة. ومن هذه الأدوات:

Google Adwords

الخطوة الأولى في تحديد الكلمات المفتاحية هي فهم الكلمات التي يستخدمها المستهلك وأيها يقوم باستخدامها أكثر من الأخرى، ويمكن الحصول على هذه المعلومة من خلال برنامج Google AdWords Keyword Tool، وتوجد أكثر من وسيلة للوصول لهذه المعلومة من خلال هذا البرنامج وهي إما إدخال الموقع المراد تحسين نتائجه، أو إدخال صفحة بعينها، أو فئة المنتجات والخدمات التي يتضمنها الموقع أو قائمة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بها. وقبل القيام بذلك، من المهم ظبط الإعدادت التي تُظهر لنا مدى إقبال العملاء على كلمة بعينها ومن هذه الإعدادات أن تختار “تطابق تام” Exact كنوع لـ”مدى التطابق” Match Types. يقوم Google عندئذٍ بمسح الموقع وإعداد قائمة بالكلمات المقترحة بناءً على المحتوى. وما أن يقوم جوجل بإظهار النتائج، تأكد من اختيار التبويب Keyword Ideas Tab، وليس Ad group ideas tab لإظهار الكلمات مقترنة بحجم البحث الذي يتم عليها.

Google Analytics

ومن الوسائل الأخرى أيضاً لتحسين ظهور المواقع ضمن نتائج البحث هي النظر إلى الكلمات أو الجمل التي تجلب زيارات للموقع بطريقة غير مدفوعة Organic، ويمكن للمعلنين الإطلاع على مثل هذه الجمل من خلال Google Analytics. ومما لا شك فيه أن امتلاك منصة لتحليل أداء الموقع على الويب من الأشياء الأساسية لعدد من الأسباب وأحد هذه الأسباب هي التعرف على تلك الجمل والتي يمكن الحصول عليها من خلال تقرير Organic Search Traffic المتاح في النسخة المجانية لـGoogle Analytics، والذي يمكن الوصول إليه كما هو مبين في الشاشة التالية:

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة 1

وللحصول على النتائج الصحيحة، تأكد من أن كلمة Primary Dimension هي الخيار الأساسي في علامة التبويب Keyword كما هو موضح في الصورة:

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة 2

وفيما يلي، نموذج للتقرير الذي يظهره جوجل والذي يتضمن النتائج خلال فترة زمنية معينة. يفضل النظر إلى نتائج الثلاثة شهور الأخيرة، أو إذا كانت طبيعة العمل موسمية، يفضل النظر إلى النتائج الخاصة بموسم العمل.

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة 3

ويمكنك استخدام الكلمات التي يعرضها التقرير كوسيلة لتحسين ظهور موقعك ضمن نتائج البحث، بما أن هذه الكلمات تقوم بالفعل بتحسين ظهور مواقع أخرى من خلال محركات البحث المختلفة، فأنت بذلك تستخدم خيار مجرب مسبقاً. كما يقيس هذا التقرير عوامل أخرى كمعدل بقاء الزائر على الصفحة التي توجد بها الكلمة المفتاحية bounce rate ومتوسط وقت الزيارة Average visit duration، وبأخذ هذه العوامل في الاعتبار، يمكنك ليس فقط التركيز على الكلمات المفتاحية التي تجلب زيارات للموقع ولكن أيضاّ التي تحث الزائر على اتخاذ قرار وتنفيذه من خلال الموقع.

Rank Checker

هو برنامج يضاف للمتصفح Firefox ويمكن تنزيله بعد التسجيل في حساب للحصول على كتاب SEO مجاني، وبعد ذلك، يظهر البرنامج من خلال أيقونة على يسار شريط المتصفح، ويمكنك Rank Checker من قياس تصنيف الكلمات المفتاحية المختلفة، حيث يمكنك من معرفة تصنيف حوالي 100 كلمة ويمكنك استخدامه مع البرنامجين السابقين للتعرف أيضاً على الكلمات التي تحتل تصنيف منخفض لتحسينها والعمل على حصولها على تصنيف مقدم. يمكنك ضبط الخيارات بالنقر فوق Options بعد النقر بالجهة اليمنى من الفأرة على أيقونة البرنامج في Firefox

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة 4

يمكنك أيضاً التحكم في المجال الذي تطلع فيه على تصنيف الكلمات المفتاحية كأن تختار محركات بحث أخرى كـyahoo وBing وجوجل في دول مختلفة وذلك من خلال الشاشة التالية:

ثلاثة من أدوات الـSEO التي تعينك على تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة 5

وتحتاج أيضاّ إلى عدم استخدام خيار Don’t use Google personalized search results كي يمكنك الإطلاع على نتائج ظهور الموقع في المحركات المختلفة بغض النظر عن سجل تصفحك (browsing history).

وهذه هي ترشيحاتي لأدوات الـSEO المجانية التي يمكنك استخدامها.

Comments

comments

More from our blog

See all posts