خطوات أساسية لجدولة محتوى تسويــقي قوى ومتجدد

اشترك في مدونتنا

هل تقــوم بعمل خطـة تسويقية على الإنتــرنت؟ إذا أنت بالتأكيــد تحتـاج إلى محتـوى قوي ومستمر تستهــدف به عميلك دائمـاً، محتوى يحقق لعلامتـك التجارية صوت مميز بين المنافسين ويتحدث بصورة مباشرة الى جمهورك المستهدف.. إليــك هذه النقــاط المهمــة التي يجب أن تراعيهــا وأنت تقوم بالتخطيط لهذا المحتــوى التسويقي

1- الأساسيات تبدأ بتجميع المعلومات الرئيسية لإستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك والتي ترغب في إسنادها إلي جهود إنشاء المحتوى. إجاباتك على الأسئلة التالية سوف تساعدك على تحديد الحاجات التي ترغب في تتبعها في التقويمات والجداول الخاصة بك وبالإضافة إلي مساعدتك على الاستمرار في التركيز على أهدافك التسويقية  عندما تقوم بالتخطيط لإنشاء المحتوى.

لمن أنشئت المحتوى ؟ (Audiences):

من خلال التركيز والمحافظة على الجمهور المستهدف يمكنك إنشاء التقويمات والجداول بكل يسر وسهوله, ومنها يمكنك التخطيط عن كيفية الوفاء برغبات وحاجات العملاء من خلال تسويق المحتوى الخاص بك.

لماذا تقوم بإنشاء المحتوى؟

مهمة تسويق المحتوى والأهداف الخاص بك  ستؤثر على ما تقوم بنشره ، وأين تنشر ؟ وكم مرة تنشر ؟, بالإضافة  إلي  كيفية توزيع فريقك لتحديد الأولويات من حيث تنظيم المحتوى وتصنيفه.

ما هي الموارد المتوفرة ؟

أذا كان لديك فريق مستقر مع تطورات الصناعة ومتخصص في الكتابة فعليك البحث عن كيفية مشاركة ونشر قدراتهم, فتنسيق سير العمل بالتقويمات الخاصة بك في الغالب يعتمد على كتابه المحتوى.

كيف ستظهر المحتوى ؟

ما هي الثغرات الموجودة حاليا في المحتوى الخاص بك أو في منافسيك ؟  ما هي الأحداث التي حصلت على مدار العام التي من شئنها أن تربطها بالمحتوى الخاص بك ؟

2- ضبط وإنشاء التقويم الخاص بك : هناك الكثير من الأدوات المتخصصة  في السوق والتي تقدم مجموعة واسعة من القدرات والفوائد للتقويمات, وبالإضافة إلي ذلك, العديد من الحلول والتي يمكن أن تساعد في إدارة عمليات الجدولة. فعلى سبيل المثال, برنامج Trello كأداه لإدارة المحتوى والذي تساعد المسوقين في الوصول إلي التقويمات بكل يسر وسهوله, وأيضا برنامج Quick Base.

من أهم النقاط والتي يجب توفرها في نظام جدولة المحتوى هي

  • تاريخ نشر المحتوى
  • موضوع أو عنوان لجزء المحتوى المنشور
  • اسم المؤلف أو الكاتب للمحتوى
  • مالك المحتوى أي المسئول عن التأكد من صحة المحتوي من بداية التفكير إلي النشر ووصولا للترويج

    استنادا إلى الأهداف المحددة للشركة  وسير عمل فريق المحتوى الخاص بك والتنسيقات وأيضا حجم المحتوى الذي سيتم إنشائه, قد تحتاج إلي متابعة هذه العناصر التي تساعدك على البقاء في المسار الصحيح للمدى الطويل, وهي :

  • القنوات الخاصة لنشر المحتوى : ويمكن أن تشمل القنوات الخاصة بك مثل ( المدونات, صفحة الفيسبوك, موقع على شبكة الانترنت, تويتر , الخ ) أو يمكنك توسيع نطاق النشر من خلال القنوات المدفوعة والربحية.
  • أنواع المحتوى : مقال في مدونة ؟ أو بودكاست ؟ أو انفوجرافيك ؟ أو صورة ؟ وللحصول على انتشار واسع للمحتوى الخاص بك قد ترغب في تطويعها لأغراض أخرى مع مراقبه المحتوى منذ بداية انطلاقة.
  • المحتوى المرئي Visual Content
  • تصنيف المواضيع :  إذا أنشئت الكثير من المحتوى مسبقا فتصنيف المواضيع يسهل لك البحث عن المواضيع المستهدفة في الماضي.
  • الكلمات الرئيسة وبيانات التعريف : مثل  Meta-Descriptions, SEO وهذا يساهم في الحفاظ على جهود محركات البحث التي تتماشي مع المحتوى الخاص بك.
  • عناوين الانترنت URLs: وهذه المعلومات يمكن أرشفتها كوسيلة سهلة للحفاظ علي تدقيق وتحديث المحتوى الخاص بك علي الانترنت أو لربط القطع القديمة من المحتوى في محتوى جديد قمت بإنشائه.
  • الدعوة إلي إتخاذ قرار Calls to action: وهذا يساعدك على التأكد من كل جزء من المحتوى الذي تقوم بإنشائه يأتي بانسجام تام مع أهدافك التسويقية.

Comments

comments

More from our blog

See all posts