ست طرق للنجاح في البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

اشترك في مدونتنا

ست طرق للنجاح في البيع عبر وسائل االتواصل الاجتماعي

البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الطرق منخفضة التكلفة التي تساعدك على التواصل مع العملاء الحاليين واكتساب عملاء جدد. ولكن ليس من الكافي أن تقوم بإنشاء صفحة على الفيسبوك وتنتظر أن يتم البيع، فالبيع الناجح يحتاج لوقت وتخطيط والتزام.

إليك ست طرق للبيع من خلال صفحاتك المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

1-     قم بأبحاثك

قبل أن تستهدف مجموعة ما من العملاء، حاول أن تكتشف ما الذي يجعلهم يتعلقون بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها. الناس يفصحون عن الكثير من الأشياء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ويمكنك جمع المعلومات التي تريدها من خلال المنتديات والمجموعات ومنصات المناقشات.

2-     وجه الرسالة الصحيحة للشخص الصحيح

الآن وقد تعرفت على العملاء الذين ستستهدفهم، قم بتكوين شبكة من العلاقات معهم ومع كل من يمكنه تقديم معلومات مفيدة لهم سواء كانوا منافسيك أو عملاء آخرين أو رواد الصناعة التي تعمل بها. وما أن تكون هذه العلاقات، ستستطيع أن تتعرف على الرسالة التي يوجهها كل منهم كي تصبح رسالتك أنت مميزة عنهم وتسود ضمن زحام الرسائل التي يتم توجيهها.

3-     لا تتكلم فقط، استمع أيضاً

يكون الناس على استعداد للتواصل معك بشكل أكبر إذا ما قمت بالتحدث معهم. ويكمن جوهر البيع على شبكات التواصل الاجتماعي أن تعطي حتى تتمكن من الأخذ فيما بعد، ويتطلب هذا أن تكون متواجداً دائماً مع عملائك وأن تتحدث معهم. ولكن لتعلم أن الأمر لا يتوقف عند الإعجاب بما يقولون أو مشاركته مع الآخرين بل بالمشاركة الفعالة فيه والرد عليه.

4-     كون علاقات مختلفة

عندما يتعلق الأمر بعمليات بيع كبيرة، فمن المرجح أن قرار الشراء يتخذه في الغالب أربعة من المؤثرين داخل المؤسسة لذا فمن الأفضل لك أن تكون علاقات مع أكثر من فرد من صناع القرار فهذا يجعلك أقل عرضة للتأثر بالتغييرات التي قد تحدث كأن يغير أحدهم منصبه أو وظيفته مثلاً بما يؤثر عليك، لذا فإن تكوين علاقات مختلفة يسمح لك أن تظل دائماً على إطلاع بما يحدث في الداخل.

5-     استخدم الأدوات الصحيحة

مع تعدد منصات التواصل الاجتماعي التي يتوجب عليك التفاعل مع العملاء من خلالها من أجل إبرام عمليات بيع ناجحة، ظهر عدد من الأنظمة الإلكترونية الفعالة التي تساعدك على تنظيم هذه التفاعلات بشكل يوفر الوقت والمجهود ويحقق فعالية أكبر في عملية التواصل.

Discoverly على سبيل المثال يساعدك في معرفة العلاقات المشتركة الموجودة على كل من فيسبوك ولينكدان وتويتر، مما يسمح لك بتكوين صورة موحدة عن العميل الذي تستهدفه.

يمكنك أيضاً استخدام Triggerfox للتعامل مع جميع العملاء من خلال منصة موحدة. كما تساعدك منصة مثل Hootsuite على التعرف على ما يقوله الناس عن منتجاتك وسلعك على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي.

6-     انشر بقوة

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة وسيلة فعالة للوصول لأسواق واسعة من العملاء ولكن توجد شبكات أخرى أقل انتشاراً ولكن أكثر تخصصاُ تتعامل مع اهتمامات أكثر تركيزاً. وببعض البحث، يمكنك التعرف على الشبكات التي تتعلق بمجال عملك والتي يوجد بها مجموعة جاهزة من العملاء المستعدين بالفعل لسماع ما تقدمه ومهتمين به. أما إذا كان الجمهور الذي تستهدفه لا يتواجد على مثل هذه الشبكات، فلا تبذل مجهود في نشر محتواك عليها لأنك سوف تتحدث إلى نفسك.

تعتبر مواقع مثل Pinterest وSlideShare أماكن ممتازة لنشر محتواك ومواقع مثل Behance و Kabboodle أصبحت تجتذب الناس حالياً.

Comments

comments

More from our blog

See all posts