ست ممارسات يجب أن تقوم بها كل الشركات الصغيرة في مجال التسويق عن طريق المحمول هذا العام

اشترك في مدونتنا

Mobile-Marketing-Strategy

يتعرف المزيد من المستهلكين كل يوم على كل ما يدور حولهم من خلال هواتفهم المحمولة، مما يجعل من الحتمي على الشركات مواكبة هذا السلوك واستغلاله لزيادة التفاعل مع الجمهور الذي يستهدفونه. فإليك قائمة بما يمكن للشركات القيام به في هذا الصدد.

1-   احترم علاقتك مع المستهلك

أصبح المحمول من الممتلكات الشخصية التي تتسم بالخصوصية الشديدة حيث تكاد تكون آخر شئ يطلع عليه المستهلك قبل ذهابه للنوم وأول شئ يطلع عليه في الصباح، لذلك فإذا ما اختار المستهلك أن يستقبل منك رسائل عن منتجاتك وخدماتك، فيجب أن تتسم بالجدية وأن تكون مفيدة بالنسبة له، لذا فعليك تفادي الرسائل التي تذكره أن يقوم بالتسوق أو تذكره بنظام الضمان العظيم الذي تقدمه أو الرسائل التي تحذره أن الوقت ينفذ فربما تكون هذه النوعية من الرسائل مفيدة ولكن ليس في هذه المرحلة. فمن الرسائل المفيدة تلك التي تشرح له العروض والخصومات التي يتمتع بها أو تلك التي تذكره بفعاليات مهمة له أو أخبار هامة.

2-   تصميم موقعك بشكل يناسب جميع المنصات

أصبح أغلبية المستهلكين يستخدمون أجهزة مختلفة مثل الأجهزة اللوحية والمحمول والكمبيوتر المحمول، لذا فمن الأفضل أن تختار تصميماً لموقعك يتسم بخاصية إمكانية عرضه على جميع المنصات بشكل سهل الاستخدام ويسمى هذا في عالم تصميم المواقع بالتصميم المرن. بالإضافة إلى ذلك، فإن أغلب المستهلكين يطلعون على بريدهم الإلكتروني من خلال الأجهزة المحمولة هذه الأيام، فمن الأفضل أت يتسم تصميم بريدك الإلكتروني بنفس المرونة أيضاً.

3-   اجعل البساطة سمة موقعك

يهتم أغلب المستهلكين بتصميم المواقع التي يزورونها ولا يولون أهمية للمواقع التي تتسم بتصميم غير جيد. لذا فعليك الاهتمام بموقعك كأن تقوم بتقليل المحتوى إلى كل ما هو ضروري للمستهلك أن يكون على دراية به فقط. فالدور الرئيسي للمحتوى هو حثهم على الشراء والتحول لعملاء مشترين من خلال أول صفحة يواجهونها عند زيارة الموقع، وكل المعلومات الأخرى يمكن أن يتم وضعها في مواضع أخرى داخل الموقع. كما يمكنك الاهتمام بتصميم قائمة الموقع بحيث تكون سهلة ومنطقية وحاول اختصارها في خمس نقاط أساسية على سبيل المثال، ويمكنك وضع نقاط فرعية لكل منها إذا احتجت لذلك. واحرص كذلك على ترك مساحة مناسبة بين كل عنوان والآخر بحيث يستطيع المستهلك التنقل بسهولة بين عناصر القائمة.

4-  تبسيط الدفع عبر الأجهزة المحمولة

من الصحيح أن أغلب معاملات التسوق الإلكتروني حتى الآن تتم من خلال الأجهزة الثابتة أكثر من الأجهزة المحمولة إلا أن الإحصائيات تشير أن نسبة التسوق عبر الأجهزة المحمولة آخذة في الارتفاع. فقد كانت النسبة 28% عام 2015 وارتفعت إلى 33% عام 2016. لذا فلا تفوت فرصة قيام عملائك بالتسوق من خلال الأجهزة المحمولة وكن مستعداً بتصميم يجعل عملية الدفع والإطلاع على تفاصيل الشحن عملية سهلة وغير معقدة لهم. يعتبر Controlpad من المنصات الإلكترونية التي تعمل بنظام السحابة والتي تزود موقعك أو تطبيقك بنظام ممتاز للدفع والشحن الإلكتروني مما يسهل على عملائك عمليات الشراء ويجعلها لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة.

5-  استغل إمكانية بث الفيديو عبر فيسبوك

ارتفع عدد مشاهدات الفيديو من خلال فيسبوك من مليار إلى ثمانية مليار مشاهدة خلال العام الماضي. فلم لا تساهم في رفع عدد هذه المشاهدات من خلال فيديوهات تروج بشكل أو بآخر لمنتجاتك. ولتحرص على أن يكون الفيديو الخاص بك مسلي وفعال وإلا سيكون ذلك مضيعة للوقت والمال، وتذكر أن لديك فقط جزء من الثانية لجذب انتباه مشاهديك. يوجد حوالي 1.86 مليار شخص على فيسبوك، لذا فعملية جذب الانتباه تصبح أصعب فأصعب.

ومن الخواص التي يمكنك الاستفادة بها أيضاً هي البث المباشر للفيديو عبر فيسبوك فهي تزيد من الثقة بينك وبين عملائك لأنهم يعلمون أن هذه الفيديوهات لم يتم تعديلها وأنها تعبر عن حالك الحقيقي كما أن البث الحي للفيديو يتميز بأولوية العرض من خلال شريط فيسبوك الإخباري Newsfeed.

6-  هل تجرؤ أن تكون متواجداً من خلال الأجهزة المحمولة فقط

بعض أشهر التطبيقات لا تتوافر إلا من خلال الأجهزة المحمولة ومنها على سبيل المثال Snapchat وInstagram. يمكنك استغلال هذه المنصات للترويج لمنتجاتك مقابل نسبة من الأرباح. فـInstagram يوفر خاصية الإعلانات مثل فيسبوك تماماً وهي خاصية تتسم بالفعالية حيث يقوم حوالي 58% من المستخدمين باتخاذ خطوات تجاه الإعلانات التي تناسب احتياجاتهم وبتواجد أكثر من خمسمائة مليون مستخدم نشط عبر Instagram، فهو يعتبر قناة تسويقية يتعين عليك تجربتها.

Comments

comments

More from our blog

See all posts