هل يصبح سوق فيسبوك الأكثر تأثيراً في مجال التجارة الإلكترونية؟

اشترك في مدونتنا

سوق فيسبوك

مع إطلاق سوق فيسبوك Facebook Marketplace، تصبح فرص الأفراد في الحصول على نصيب من التجارة الإلكترونية أكبر. حتى الأن، لم تتح خاصية الـmarketplace إلا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا واستراليا ونيوزيلندا. إلا أنه يمكن لها أن تنتشر في حالة تزايد الإقبال عليها. وتعتبر هذه الخاصية جديدة في فيسبوك، ويمكن أن يكون البعض غير مطلع عليها بعد. ولمن لا يعرفها بعد فهي خاصية تمكنك من البيع والشراء وتتميز عن مثيلاتها بأنك تستطيع التعرف على الطرف الذي يقوم ببيع السلعة مما يوفر بعضاً من الثقة التي لا توجد في منصات البيع الإلكتروني المختلفة الموجودة في السوق. كما يتميز سوق فيسبوك بإمكانية توصيلك بالـماسنجر مباشرة عندما تريد الاستفهام عن أي تفاصيل خاصة بالسلعة التي يتم عرضها للبيع فلا تكون مضطراً لإرسال رسالة للموقع عبر البريد الإلكتروني وانتظار الرد عليها كما هو الحال في مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى.

هل يعني هذا انتهاء عصر مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى؟

لا يمكن الجزم بذلك، فتغيير سلوك المستخدم من أنشطة التواصل الاجتماعي التي اعتاد استخدام الفيسبوك من أجل القيام بها إلى أنشطة بيع وشراء ليس بالأمر السهل، فالناس عادة لا يتجهون لفيسبوك عند الرغبة في شراء سلعة ما، بل يقومون بالتوجه لمواقع مثل سوق دوت كوم وأمازون على سبيل المثال. ومن الحلول المفيدة إذا كنت من العاملين في التجارة الإلكترونية أن تقوم بشراء مكان على Shopify ثم عرض منتجاتك من خلال إنشاء صفحة على الفيسبوك للمهتمين بها، حيث يمكنك فيسبوك – على العكس من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى – من بيع وشراء المنتجات من خلال صفحاته ويؤدي امتلاك حساب على Shopify لتسهيل عملية البيع والشراء.

ولا تتوافر خاصية Facebook Marketplace حالياً إلا للأفراد مما يضع الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية ورواد الأعمال في موضع الاستعداد لتعديل استراتيجياتهم كي يتمكنوا من البقاء في دائرة المنافسة. ومما يساعد الشركات في هذا الصدد التالي:

وضع استراتيجية تسويقية متنوعة

على الرغم من الفائدة التي تعود من تركيز الجهود على قناة تسويقية واحدة إلا أن ذلك يضع الشركة في وضع المخاطرة حيث تفقد فرص أخرى يمكن أن تكون متاحة من خلال القنوات التسويقية الأخرى. فعند تنويع القنوات التي يتم التسويق من خلالها، يمكن للشركة توظيف الميزانية المخصصة للتسويق وفقاً لأداء كل قناة، كما يمكن تعويض فترات الركود التي تحدث على قناة تسويقية معينة من خلال قناة أخرى. فقد أثبتت الإحصائيات أن التواصل مع العملاء من خلال قنوات تسويقية مختلفة يؤدي إلى زيادة الدخل بنسبة 9.5% كما يؤدي إلى خفض تكلفة العميل من عام لآخر بنسبة 7.5%.

الوفاء بالتزاماتك تجاه العملاء

عندما يجد العملاء أنهم يحاسبون بتكلفة إضافية مقابل شحن السلع التي قاموا بطلبها، فإن ذلك يثير استيائهم، وقد أظهرت الإحصائيات أن 28% من العملاء لا يكملون عملية الشراء عندما تتم مطالبتهم بتكلفة إضافية نظير الشحن. وبما أن عملية الشحن تعتبر مكلفة، فيمكنك تضمين تكلفة الشحن في سعر السلعة منذ البداية أو تقوم بتغيير التكلفة التي تتقاضها نظير الشحن. ثم قم بإجراء مقارنة بين كل من الطريقتين لاكتشاف أيهم أفضل بالنسبة لك بحيث يرضي عملائك ويعود بالنفع على عملك.

الاستعانة بشركات خارجية للشحن

إذا كان عملك يتضمن الإمدادات، فيكون من الأفضل أن تحتفظ بتولي عملية الشحن بنفسك. أما إذا كنت بصدد نوع آخر من الأعمال، فيكون من الأفضل أن تستعين بشركة خارجية تتولى عنك مهمة الشحن فتستطيع أن توفر الوقت والمال للقيام بأنشطة اخرى يتطلبها توسيع العمل. كما يمكنك ذلك من إدارة أعمالك بشكل إلكتروني بدءاً من الإنتاج وحتى التوزيع وتصنيع المنتجات وشحنها بالطلب مما يوفر كثيراً من الأعباء الزائدة.

تحديد الأولويات

مع نمو حجم الأعمال، يصبح من الضروري أن تتخلى عن بعض أنواع العمل فلا يمكنك القيام بكل شئ كما اعتدت في البداية. فأعمال مثل الإمدادات والشحن والجرافيك والحسابات وخدمة العملاء، يصبح بإمكانك إسنادها لآخرين مع وضع أهداف لهم والاتفاق على النتائج المنتظرة منهم بالإضافة إلى مراقبة سير العمل الذي يقومون به. وبإمكان مواقع مثل Upwork مساعدتك في ذلك حيث يوجد عليه متخصصون في مجالات مختلفة.

ومع دخول منتجات جديدة كـFacebook Marketplace إلى السوق، يتعين عليك أن تحاول استخدامه بما يفيد عملك وسيؤدي ذلك أيضاً إلى قيام فيسبوك بزيادة قدرتك على الوصول للعملاء نتيجة استخدامه. ترقب  إذن إتاحة فيسبوك لهذه الخاصية للشركات كما هي متاحة الآن للأفراد وقم ببعض التعديلات التي من شأنها إبقائك ضمن دائرة المنافسة.

Comments

comments

More from our blog

See all posts