كيف تقيس مدى الوعي بعلامتك التجارية على الإنترنت؟

اشترك في مدونتنا

ic-blog-pic

غالبًا ما سيتفق خبراء التسويق الرقمي على أن التحليل والإحصائيات هو أهم جزء في الإستراتيجية التسويقية، جزء مصيري حقًا ولا يمكن المضي قدمًا بدونه على الإطلاق. قياس مدى نجاح علامتك التجارية على الإنترنت يعطيك صورة كاملة عن أداء علامتك التجارية ويوضح لك الأساليب الفعّالة وتلك التي لا تعمل بشكل جيّد. هناك مجموعة من الخُطوات يتوجب عليك إتباعها لقياس الوعي بعلامتك التجارية بشكلٍ فعّال.

1-تحديد الأهداف

تبدأ عملية قياس مدى وعي الجمهور بعلامتك التجارية من تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بناءًا على هذا الوعي. وحيث أن مفهوم الوعي بالعلامة التجارية يختلف من شخصٍ لآخر بشكل كبير، يجب عليك أن تكون مُحددًا للغاية في تحديد هذه الأهداف. على سبيل المثال، ربما ترغب فقط في الحصول على مزيد من الناس، وجعل علامتك التجارية مسموعة أكثر على الإنترنت.

واحدة من الطُرق الفعّالة لتحديد هذه الأهداف والتي عادةً ما نقوم بإستخدامها هي “الكتابة الذهنية-Brain writing” ويتم فيها جمع أصحاب المصلحة أو العمل في غرفة واحدة، ومن ثم تُعطي كل شخص 30 ثانية لكتابة تعريف للوعي بالعلامة التجارية من وجهة نظره ومن ثم لصقة. بعد ذلك يقوم أعضاء الإجتماع بمناقشة هذه التعريفات عن كثب حتى تصلون إلى تعريف مُحدد تتفقون عليه جميعًا.

2-تعيين المقاييس المُناسبة-Metrics

بمجرد تحديد الأهداف، فقد حان الوقت لتعيين المقاييس المُناسبة لكل هدف، والتي ستقوم من خلالها بقيّاس مدى سيرك نحو تحقيق هذا الهدف. هناك مقاييس مُختلفة يُمكنك إستخدامها وقياسها حينما يتعلق الأمر بالوعي بالعلامة التجارية على الإنترنت، ربما تكون عدد مرات الإشارة لعلامتك التجارية، أو المشاركات على الشبكات الإجتماعية، أو حجم الضغط على الروابط أو حتى الزيارات والمرور داخل موقعك. لنتحدث عن بعض المقاييس بتفصيل إذًا:

الإشارة إلى العلامة التجارية-Mentions

إذا كان هدفك هو الحصول على مزيد من المشاهدات للمحتوى ونشر إسم علامتك التجارية بين الناس، فإن مُراقبة الإشارات إلى علامتك التجارية على الشبكات الإجتماعية مثل تويتر خيار مُناسب. والـBrand Mention هو ببساطة أي وقت يقوم فيه أي شخص بذكر إسم علامتك التجارية على الإنترنت، ربما يكون عن طريق مُشاركة رابط أو حتى الإشارة العادية @ على الشبكات الإجتماعية أو حتى مجرد ذكر إسم علامتك التجارية في حديثهم.

غالبًا ما ستحتاج إلى إستخدام بعض الأدوات لمُراقبة ومتابعة هذا المقياس، وعلى الرغم من أنه يصعب قياسه بشكلٍ دقيق إلا أن هناك بعض الأدوات المُتقدمة جدًا مثل Radian6 ولكنها باهظة الثمن وإحترافية لحد ما، أو حتى يُمكنك إستخدام أداة تسمى Mention وهي أقل صعوبة من الأداة السابقة وأرخص في الثمن ولكنها ليست مُتقدمة كسابقتها.

المشاركات الإجتماعية-Social Shares

يُشبه هذا المقياس إلى حد كبير المقياس السابق، ولكنه يتم قياسه على قنوات مُعينة وهي شبكات الإعلام الإجتماعي المُختلفة. وحتى تتمكن من قياس المشاركات الإجتماعية يجب عليك أولًا أن تتأكد من أن المُحتوى الذي تنشره قابل للمشاركة-shareable. فإذا تمكنت من تحسين قابلية مُحتواك للمشاركة، فسيكون هذا المقياس خيارًا مثاليًا.

الروابط-Links.

واحدًا من أهم المقاييس، خصوصًا إذا كنت تنظر إلى المستقبل وتعمل على المدى البعيد وتهدف إلى تحقيق مزيد من الزيارات الطبيعية إلى موقعك، وحتى تتمكن من قياس الروابط يُمكنك إستخدام أدوات مثل Hubspot. يجب عليك التأكد من متابعة هذا المقياس جنبًا إلى جنب مع مقياس الإشارات السابق ذكره، لأنهم يعملان معًا لتحقيق نفس الهدف.

المرور والزيارات-Traffic.

عدد زيارات الموقع هو مقياس رائع إذا كنت تحاول الحصول على المزيد من الأشخاص المُتفاعلين لرؤية علامتك التجارية. حينما تُشارك شيئًا على الشبكات الإجتماعية، فأنت لا تدري إذا ما قام جمهورك بأكمله بمشاهدة هذا المنشور أم لا، وعلى الرغم من ذلك، إذا قاموا بالضغط على الرابط ومن ثم الدخول إلى موقعك، حينها يمكنك معرفة أن هناك شيئًا بالفعل يحدث. لذلك، إن قياس الزيارات جنبًا لجنب مع مع الروابط، والمشاركات الإجتماعية وكذلك الإشارة إلى علامتك التجارية قد يكون حقًا حقًا أداة قوية وفّعالة للغالة.

إستدعاء العلامة التجارية-Brand recall.

واحد من أهداف الوعي بالعلامة التجارية هو تَذكُّر الناس لعلامتك التجارية بالتحديد، ولقياس ذلك سوف تحتاج إلى إستخدام طُرق أكثر تقليدية مثل الإستبيانات وإستطلاعات الرآي-Surveys. يُمكنك أن تسأل بعض الأسئلة مثل “ما الذي يطرأ في بالك عند التفكير بالمنتج (س)؟ ” ومن ثم ترى إذا ما قاموا بذكر علامتك التجارية أم لا.

هُناك مقاييس آخرى يمُكنك إستخدامها في قياس مدى نجاحك في تحقيق أهدفك مثل الإنطباعات-Impressions وكذلك إعادة التوجهيات للبريد الإلكترونيForwards وغيرهم.

3-القياس والتقارير

حسنًا، هذه هي الكيفية التي يتم بها قياس مدى الوعي بعلامتك التجارية: وضع مجموعة من الأهداف بشكلٍ مُحدد جدًا والإتفاق تعريف مُحدد للوعي بالعلامة التجارية، ومن تحديد المقاييس المُناسبة لقياس هذه الأهداف. الآن، أود أن أزودك بمجموعة من النصائح.

أولًا، مهما كانت المقاييس التي ستسخدمها، فأنا أنصحك بقياس أدائك الحالي وتحديدك موقفك الراهن بالأرقام، هذه الطريقة وهذه الأرقام يمكنك إستخدامها فيما بعد كمعيار لتحديد مدى النمو والتطوير. ثانيًا، قم بعمل تقارير بشكل مُستمر، يمكنك إستخدام بعض الأدوات المتقدمة أو حتى مجرد المعرفة بخيارات وخبايا برنامج مثل Microsoft Excel فهو يُعطي نتائج عظيمة أيضًا.

أيًا كانت الوسيلة التي ستسخدمها، يجب عليك التأكد من إنك على إطلاع دائم لأداء مُحتواك وفعّاليته بالأرقام.

Comments

comments

More from our blog

See all posts