لماذا يجب أن تستعين بوكالة تسويق رقمي بدلاً من تعيين شخص دائم لديك

اشترك في مدونتنا

لماذا يجب أن تستعين بوكالة للتسويق الرقمي

أي عمل لا يساعد الشركة على تحسين خدمة العملاء أو اكتساب عملاء جدد ينبغي أن يتم خارج شركتك. فإذا كنت صاحب مطعم على سبيل المثال، فالاستعانة بشركة لتكنولوجيا المعلومات سيكون أفضل بكثير من تعيين مهندس لتكنولوجيا المعلومات لديك بالمطعم، فالناس لا يرتادون مطعمك بسبب سياسة استرجاع الملفات القوية التي تطبقها ولكن لجودة طعامك. تكنولوجيا المعلومات هنا هي إذن مرفق من المرافق التي تستعين بها على إتمام أعمالك وليست العامل الذي يميز مطعمك عن غيره من المطاعم وبالتالي يجذب إليه الناس. بل العامل الذي يميزك هو من يقوم بإعداد الطعام لديك ومن يقدمه لزبائنك، وأي من الأعمال الأخرى ينبغي أن يقوم بها طرف آخر خارج شركتك.

هكذا الحال بالنسبة للتسويق الرقمي فهو وسيلة تساعد على بيع منتجاتك، وهو ليس مجال عملك الأساسي (إلا إذا كنت شركة تسويق) وهناك عدد هائل من وكالات التسويق الرقمي – التي يعمل بها الكثير من الكوادر الموهوبة- على استعداد لتزويدك بخدمات التسويق الإلكتروني التي تحتاجها بتكلفة أرخص من تعيينك لشخص داخل شركتك فهذه الوكالات تعتمد على اقتصاديات الحجم الكبير (Economies of scale) التي تؤدي إلى انخفاض التكلفة كلما زادت عدد وحدات المنتج. نعم، تحتاج شخص من فريقك بالداخل لمتابعة الحملة التسويقية والتأكد من حصولك على الخدمات التي تريدها ولكن ليس للقيام بالعمل.

هل سألت نفسـك يومـا لمـاذا تُقدم شركات كبيرة مثل كوكاكولا أو نستلة على التعامل مع العديد من وكالات التسويق؟ وكيف بتعاملون مع كل هذه الشركات في نفس الوقت؟ ولماذا لا يقومون بهذا العمل بأنفسهـم؟

ها هي خمسة عوامل تحتاج أن تفكر بها قبل تعيين مسوق رقمي دائم لديك.

المعرفةأي مسوق رقمي سيكون لديه ضعف في مهارة معينة لن تكتشفها إلا بعد شهرين على الأقل من تعيينه، فربما يكون ماهراً جداً في أعمال الجرافيكس على سبيل المثال إلا أنه لا يفقه شئ فما يتعلق بكيفية بناء موقع الكتروني أو إجراء حملة بحث مثلاً. فتعيينك لمسوق دائم يكون بمثابة استخدام خدمات طبيب ممارس عام بدلاً من خدمات مستشفى كامل بجميع إمكانياته مثلاً. ولا أقصد الإساءة هنا إلى الممارس العام ولكني حتماً لن أتركه يجري عملية قلب مفتوح لي.

التكلفةتعيين مسوق رقمي دائم لديك حتماً سيزيد من تكلفتك. فأضف إلى راتبه الشهري ما تجد نفسك مضطراً لدفعه لوكالة التسويق للقيام بالأشياء التي لا يستطيع هو القيام بها. كما أن المسوقين الرقميين بحاجة دائماً لشراء برامج وتجربة استراتيجيات جديدة، فلا تندهش عندما يطلب منك الحصول على بطاقة ائتمان لسداد تكلفة ذلك.

التدريب والانتقال إلى شركة أخرىمجال التسويق الرقمي دائماً ما يطرأ عليه تغييرات جديدة ومتابعة هذه التغييرات ومواكبتها وتعلم المهارات اللازمة للقيام بها أمر أساسي لكل مسوق رقمي، غير أنه لا يساعدك بشكل مباشر على الحصول على عملاء جدد أو تحسين منتجاتك وخدماتك. وفي الوقت نفسه، إذا أهملت تدريب المسوق الرقمي العامل لديك فسوف يبحث عن عمل آخر يمكنه من ذلك. وعادة ما تسعى وكالات التسويق لتعيين الكفاءات المتميزة وتتيح لهم فرص التدريب والتفاعل مع من يعملون في نفس مجالهم ويتشاركون نفس اهتماماتهم، أو يسعى منافسوك لتعيينهم وإعطاءهم أجوراً أعلى مما تمنحهم إياه والنسبة الأكبر تذهب للوكالات. وإذا كان المسوق الرقمي العامل لديك لا يتلقى مثل هذه العروض فينبغي أن تفكر أيضاً بالسبب وراء ذلك.

التواجديحمل المسوق الإلكتروني ومصمم البرامج وخبير حملات محركات البحث الكثير من الأفكار التي يعملون من خلالها، فماذا يحدث إذن لخطة التسويق الرقمي الخاصة بك عندما لا يكون هؤلاء متواجدون؟ هل يتم إنجازها كما هو مخطط؟ ماذا يحدث إذا صدمت أي منهم سيارة؟ خبر مفجع ومحزن جداً ولكن المحزن أيضاً أن خطتك للتسويق الرقمي لم تعد موجودة. حتماً لا تريد أن يتحكم شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص في مصير خطتك التسويقية و أن تتعطل هذه الخطة في حال عدم تواجدهم.

الفلسفة يمكنك أن تعطي فرصة لمسوق رقمي دائم لديك لفترة محدودة إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة ذلك. ولتصور الميزانية المطلوبة، يمكنك أن تضاعف الرقم الذي تفكر فيه من ثلاث إلى سبع مرات، فهذه هي التكلفة التي تكبدها العملاء قبل البدء في استخدام وكالات التسويق الرقمي بدلاً من تعيين شخص دائم لديهم. اجتمع مع فريقك وفكروا بنوع العمل الذي تريدون القيام به: فهل تحتاجون لشراء مزرعة وأربع بقرات وإطعامهم والعناية بهم للحصول على كمية الحليب التي تشربونها؟ هل تشربون هذه الكمية من الحليب؟ أم أن شراء الحليب من السوق المجاور لكم سيؤدي الغرض؟

Comments

comments

More from our blog

See all posts