لماذا يحتاج موقعك تهيئة للظهور ضمن محركات البحث؟

  • January 2, 2018
  • SEO

اشترك في مدونتنا

تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO من أهم الخطوات التي ربما يغفل عنها بعض الناس مع ما لهذه الخطوة من أثر كبير في قيادة الجمهور إليك، وتعريفهم بعلامتك التجارية، وتحويلهم إلى زبائن لخدماتك.

وإذا حدث أن اهتممت بكل الأشياء الضرورية لموقعك -من وجهة نظرك- وأهملت تهيئته لمحركات البحث، تصبح كمن أنشأ متجرا بديعا فيه الكثير من السلع الرائعة والتخفيضات الهائلة، لكنه نسي أن يعلن عن افتتاحه!

وعادة ما تتدفق أغلب الزيارات للمواقع الإلكترونية عبر محركات البحث الأكثر شهرة في عالمنا اليوم: قوقل وبينق، رغم ما أصبح لشبكات التواصل الاجتماعي من أثر كبير وملحوظ في توجيه المستخدمين أحيانا، لكن يظل لمحركات البحث الريادة في هذه النقطة حتى الآن.

وينطبق هذا الأمر على موقعك بصرف النظر عما يقدمه من محتوى أو خدمات أو منتجات ومعلومات أو أي نوع آخر من المحتوى.

والمميز في توجيه محركات البحث، أنها تقود إليك من يبحث عنك فعلا، ومن يحتاج إلى خدماتك، عكس شبكات التواصل الاجتماعي التي يمكن أن توجه إليك من لا يقع ضمن جمهورك المستهدف الذي يهمه ما تقدم، ولذا إنه لم تتمكن عناكب محركات البحث من العثور على موقعك، وأرشفته، وإعلام المستخدمين به وقيادتهم إليه، تكون قد خسرت قطاعا كبيرا وفرصة لا يمكن تعويضها بأي وسيلة للظهور والانتشار.

أضف إلى هذا أن استعلامات البحث  Search Queries، أو الكلمات التي يكتبها المستخدم في صندوق البحث للعثور عليك، تلعب دورا كبيرا في منحك مصداقية لدى قوقل، ما يرفع من إمكانية ظهورك ضمن صفحات البحث الأولى، وتقول دراسات سابقة إن أعداد المستخدمين الذين توجههم محركات البحث، قد تحقق النجاح لأي مؤسسة أو تكون سببا في فشلها.

ويبرز هنا سؤال منطقي: لماذا لا تفعل محركات البحث هذا الأمر من تلقاء نفسها، وتوجه الزوار إلى موقعك دون تدخل منك أو دون اتخاذ إجراءات بعينها؟

والإجابة أن محركات البحث ذكية للغاية، وتتطور طوال الوقت، لكنها –مع ذلك- لا تزال في حاجة ماسة إلى تدخل الإنسان، لتمكينها من البحث بصورة أعمق في شبكة الويب، والخروج بنتائج ترضي المستخدم وتشبعه.

التهيئة الصحيحة للمواقع –لأن هناك تهيئة خاطئة- تساعد على جذب آلاف الزيارات والانتباه إلى الموقع، أما إهمال ذلك، أو التقليل منه، أو تنفيذه بطريقة غير احترافية وعلى يد هواة، يخفي موقعك من الشبكة، مهما كان الجهد الذي تبذله في تحديثه وإثراء محتواه، أو في أفضل الأحيان تصنفه ضمن المواقع ضعيفة الحضور على الشبكة العنكبوتية.

اقرا أيضًا:

التسويق بالمحتوى… كيف تحكي الحكاية؟

4 نصائح لكتابة محتوى أفضل لصفحات الهبوط

كيف تكتب محتوى يتسم بالانتشار والتأثير

Comments

comments

More from our blog

See all posts