ما هي الاتجاهات الجديدة في عالم التسويق الرقمي لعام 2017

اشترك في مدونتنا

يُعد مجال التسويق الرقمي واحدًا من أكثر المجالات المُتغيّرة والتي تشهد تحديثات جديدة بشكلٍ دوري وُمستمر، 2016 كان عام التسويق بالفيديو واتجهت العديد من الشركات والمشاريع إلى استخدام المُحتوى البصري كجزء أساسي من استراتيجية التسويق بالمُحتوى وبما أننا في بداية السنة الجديدة، فلنتعرف معًا على بعض الاتجاهات التي من المتوقع أن نراها في 2017 بشكلٍ كبير.

زيادة استخدام البث المباشر على الشبكات الاجتماعية

معظم الشبكات الاجتماعية الآن تقوم بتعزيز دعم البث المباشر مثل فيس بوك، وتويتر عن طريق Presicope ويوتيوب وغيرهم؛ وهو ما دفع العديد من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية إلى استخدام هذا النوع من الفيديوهات لتحقيق التفاعل المباشر مع الجمهور بشكل لحظي دون الحاجة للانتظار. العلامات الكُبرى مثل Buzzfeed بدأت أيضًا باستخدام البث المباشر مثل الفيديو التي ظهر فيه فريقين من فريق العمل في Buzzfeed وحصل على 11 مليون مُشاهدة.

تحقيق استفادة أكبر من البيانات الضخمة

blog-marketing_trends-05-750x408

ربما تعد البيانات الضخمة من المصطلحات التي ذاع صيتها في السنوات القليلة الأخيرة وإستخدامها في المطلق لم يعد شيئًا جديدًا، ولكن التحدي يكمن في تحقيق الإستفادة القصوى من هذه البيانات. في إحدى دراسات السوق التي قامت بها مؤسسة  Ovum أُشير إلى أنه من المتوقع أن ينمو حجم سوق البيانات الضخمة من 1.7 مليار دولار في 2016 إلى 9.4 مليار دولار بحلول عام 2020. وستقوم الشركات والمؤسسات المختلفة بالاستفادة من البيانات التي يتم تجميعها عن المستخدمين والمستهلكين في وضع خطط واستراتيجيات تسويقية أكثر فعّالية وموجهة بشكلٍ أفضل إلى الجمهور المستهدف وتخصيص تجربة الشراء لدى المستهلكين.

تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز

virtual-reality-background_1212-298

من أهم التقنيات التي ظهرت في الفترة هما الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR وهما ما يمكن من خلالهما تقديم تجربة فريدة للجمهور والمستهلكين عن طريق إشراكهم في خضم التجربة كالحقيقة تمامًا، فالآن يمكنك أن تسافر إلى كوالا لامبور في ماليزيا بأعينك وتشاهد كل المعالم والمباني هُناك، والصعود على سفح جبل إيفرست في الصيف وأنت على فراشك الخ…. سيتم استخدام هذه التقنيات لتوفير أفضل تجربة للجمهور المستهدف.

عودة الـChatbots

blog-marketing_trends-02-1-750x408

في بدايات الإنترنت كان التواصل معتمد مع هذا النوع من البوتس التي يتم برمجتها بشكلٍ آلي للتواصل مع المستخدمين، والآن انتشرت مرة آخرى بشكلٍ كبير ومن المتوقع أن تقوم بإحداث تغيير حقيقي في عالم الدعم الفني والتواصل مع الجمهور وحل المشاكل الشائعة دون الحاجة إلى التدخل البشري.

تهيئة المواقع للهواتف الذكية: الإنذار الأخير

blog-marketing_trends-mobile_walls-750x408

في السنتين الماضيتين أصبح لزامًا على جميع المواقع الإلكترونية العمل على جعل مواقعهم متجاوبة مع أحجام الشاشات المُختلفة بشكلٍ فعّال حتى لا يتم إقصاء الموقع من الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث. في الأعوام القادمة سيعمل المسوقين على تخصيص تجربة التصفح عبر الهاتف المحمول والشاشات الصغير وجعلها أكثر ثراءًا وتحقيق أقصى فائدة منها.

Comments

comments

More from our blog

See all posts