هل تصلح التعبيرات Emojis كوسيلة لتسويق الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي؟

اشترك في مدونتنا

هل تصلح التعبيرات Emojis كوسيلة لتسويق الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي؟

بعد سنوات من مطالبة المستخدمين بوجود زر إبداء عدم الإعجاب (Dislike)، خرجت فيسبوك بمجموعة من التعبيرات تسمح لنا بإبداء رأينا في منشور ما من خلال المشاعر كالضحك أو البكاء أو الاندهاش أو الغضب أو الحب أو الإعجاب العادي، والتي يمكن استخدامها أيضاً للتعبير عن مشاعر الشخص تجاه ما يشاهده من فيديوهات في نفس وقت عرضها. وقالت فيسبوك أنها خرجت بهذه التعبيرات استجابة لمطالبة المستخدمين بوجود طرق مختلفة للتعبير عن مشاعرهم تجاه ما يقرأونه ويشاهدونه.

وعن تأثير التعبيرات التي يستخدمها الزوار على ما يظهر لهم من منشورات، تقول فيسبوك أن الأمر سيتم تماماً كما كان يحدث أثناء وجود زر الإعجاب فقط، فمعرفة المنشورات التي يحبها الزائر أو تؤثر فيه، سوف تجعلنا نعرض عليه مزيد من المنشورات الشبيهة، وفي البداية سيتساوى الأمر إذا كان الزائر قد قام بإبداء إعجابه أو حبه أو اندهاشه أو حزنه تجاه منشور ما، ونأمل بمرور الوقت أن نتعلم كيف يفرق إبداء المستخدمين لمشاعر مختلفة في نوعية المنشورات التي يتم عرضها عليهم.

لماذا أستخدم التعبيرات الموجودة في فيسبوك في عملي؟

 يقوم فيسبوك بجمع المشاعر الموجودة لدى الأشخاص والتي يتفاعلون بها مع المنشورات التي تقدم لهم وذلك من خلال التعبيرات المختلفة، بحيث تستطيع بناءً على ذلك أن تقرر ما الذي تود نشره وترويجه لهم. وهذه التعبيرات سوف تسمح لك بدراسة عملائك واستعراض مشاعرهم المختلفة تجاه منشوراتك. وإذا كانت ميزانيتك لا تسمح بالإعلانات، بإمكانك دراسة هذه التعبيرات لمعرفة المحتوى الذي تريد توجيهه إلى عملاءك وذلك بناءً على ملاحظة تأثير ما تنشره: فهل ما قمت بنشره قد أثار غضب عملائك، أم هل يحبون ما تنشره، وإذا كانوا لا يحبونه، فما الذي يمكنك القيام به لجعلهم يحبونه، هل عندما يقوم العملاء بالضحك على منشور ما، هل يؤدي ذلك إلى مزيد من التفاعل؟ كزيادة التعليقات على سبيل المثال؟ كيف يتفاعل عملاء منافسينك مع المنشورات؟ وهل يختلف تفاعلهم هذا عن تفاعل عملاءك؟

يصنف فيسبوك جميع التفاعلات على أنها جيدة، فمعنى إبداء أي تفاعل حتى ولو كان غضب يشير إلى اهتمام بشكل ما تجاه ما يتم نشره، أما إذا قام المستخدم بإخفاء المنشور أو الإبلاغ عنه، فسوف تتمكن من معرفة ذلك من الInsights.

ماذا يتعين عليك مراقبته؟

يتعين عليك مراقبة العملاء الذين يبدون غضبهم تجاه منشوراتك، فقد كانوا صامتين حتى أتيحت لهم أخيراً فرصة التعبير من خلال تعبير الغضب الذي منحهم وسيلة سهلة للتعبير عن خيبة أملهم وغضبهم. والغضب في جميع الأحوال أقل سوءاً في تأثيره من كتابة تعليق سلبي عن الصفحة الخاصة بك. حاول التواصل مع هؤلاء العملاء الغاضبين واستكشاف ما الذي أغضبهم ومحاولة تحويلهم إلى عملاء راضين.

Comments

comments

More from our blog

See all posts