ستة مقاييس أساسية لمعرفة مدى نجاح مدونتك على الإنترنت

اشترك في مدونتنا

عندما تقوم باستثمار الوقت والمجهود في بناء وتطوير مُدونة على الإنترنت؛ وكذلك إنشاء وكتابة محتوى عالي الجودة، سيكون من المهم معرفة مدى فعّالية المحتوى وتأثيره على نموذج الشركة التجاري سواء بشكل مباشر أو غير مباشر حيث أن التدوين يُمثل واحدًا من أكثر الوسائل التسويقية فعّالية لجلب المزيد من الزوار إلى موقع شركتك.

كيف تقيس نجاح مدونتك على الإنترنت؟

يمُثل التحليل والإحصائيات جزء أساسي من أي عملية تسويقية؛ وبالمثل حينما نتحدث عن قياس نجاح المدونة فهناك طرق ومقاييس مُختلفة يناسب كل مرحلة من مراحل المنهجية التسويقية التي تتبعها، في السطور القادمة سنشارك معكم مجموعة من المقاييس الأساسية التي يجب عليك تتبعها وهي متعلقة بشكل أساسي بالمرحلة الأولى والثانية من منهجية التسويق الوارد-Inbound Methodology.

1- عدد المشاهدات

رُبما يكون هذا المقياس شائعًا ولكن لا يمكن تجاهله بأي حال، حيث أن عدد مرات المشاهدة مقالات مدونتك تُمثل مؤشرًا واضحًا على مدى استهلاك المحتوى وإقبال الجمهور والزوار على قراءته وهي مقياس سهل وقابل للقياس بسهولة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه من الممكن أن يشاهد المحتوى عدد كبير من الزوار ومع ذلك لا يؤثر على معدلات التحويل أو توليد العملاء المؤهلين مما يقلل بشكل أساسي من فعّالية هذا المحتوى.  

2-التعليقات

بشكلٍ شخصي، فإن هذا المقياس يعد واحدًا من أهم المقاييس حيث أن يعطيك صورة عن الكيفية التي يرى بها الجمهور المحتوى الذي تُقدمه؛ ومدى أهمية الموضوع المطروح وذلك سيظهر جليًا من جودة النقاشات التي ستُفتح في التعليقات على المقال أو التدوينة. فالمقياس الحقيقي هو جودة هذه التعليقات وليس عددها. وعلى الرغم من ذلك أيضًا، فيمكن أن يكون المحتوى فعّال للغاية ولكن المقال واضح ولا يحتاج إلى أي توضيحات مما يعني عدم وجود قابلية لفتح المزيد من النقاشات.

3-المشاركات

عدد المشاركات وتفاعل الجمهور مع المحتوى على الشبكات الإجتماعية المختلفة يُمثل عامل من عوامل التي تدل على فعّالية المحتوى ومن أسهل الطرق لقياس عدد هذه المشاركات هو إدراج أزرار المشاركة على الشبكات الإجتماعية في كل مقال أو تدوينة. فإذا نال المقال إعجاب القارئ واستمتع بقراءته، فسوف يقوم بمشاركته على حسابه على الشبكات الإجتماعية مما سيعطي المحتوى قابلية الوصول إلى عدد أكبر من الناس.

4-الروابط الواردة أو الخارجية

عندما تمتلك مقالات ومُحتوى فعّال وعالي الجودة ويعمل على إجابة أسئلة مُلحة في الصناعة التي تعمل بها، سوف تقوم الشركات والمدونات الأخرى بالاستشهاد بهذا المحتوى والاقتباس منه، مما يعني وصول المحتوى لعدد أكبر من الجمهور المستهدف وحصولك موقعك على المزيد من الزيارات. ولكن يجب عليك متابعة هذه الروابط لأنها أحيانًا تكون مضرة إذا أتت من مصادر غير موثوقة.

5-الإشتراكات في القوائم البريدية

من المعايير الشفافة أيضًا والتي تخبرك بمدى نجاح وفعّالية المحتوى هو عدد المشتركين في النشرة البريدية لمدونتك حيث يدل على مدى حرص الجمهور على متابعة جديد المُحتوى الذي تقدمه بشكل مُستمر. وكلما زاد عدد المشتركين كلما زادت قابلية تحويل عدد أكبر منهم إلى عملاء أو حتى عملاء مؤهلين يمكن تطبيق إستراتيجيات التسويق بالبريد الإلكتروني بعد ذلك.

6- القيام بالفعل المطلوب-CTA

حين تقوم بإدراج طلب للقيام بفعل معين في محتوى مدونتك، فيمكنك إستخدامه في الترويج لأجزاء أخرى من محتوى المدونة وأيضًا متابعة وتعقب مدى فعّالية المدونة في توليد المزيد من العملاء المؤهلين-Leads. حينما تقوم بإدراج زر طلب الفعل في تدوينة أو محتوى مُعين تأكد من أنه يتماشى مع المحتوى وُمكمل له. على سبيل المثال إذا كانت التدوينة حول “كيفية الحفاظ على سكاكين وأدوات التقطيع في المطبخ” فإن طلب الفعل الذي يقودهم إلى عرض أدوات شحذ السكين سيكون مناسبًا للغاية وهكذا دواليك.

هُناك طرق عديدة ومُختلفة لوضع وتعديل هذا الزر، بهدف الوصول إلى أفضل معدل تحويل ممكن. لمزيد من المعلومات حول تهيئة معدلات التحويل حمّل كتاب “كيف تحول زوار موقعك إلى عملاء” مجانًا الآن.  

Comments

comments

More from our blog

See all posts