أربع طُرق لتحسين محركات البحث مستوحاه من الـ Growth Hacking

اشترك في مدونتنا

في عالم المشتغلين بالـ Growth Hacking أو النمو السريع، تًصبح عملية الاستحواذ على المستخدمين مؤشرا أساسيا للأداء الجيد، والتي لا تغيب أبدا عن ذهنهم، مع بذل الجهد المتواصل لتحسين حركة المرور على الموقع عبر القنوات المختلفة. في هذه التدوينة سوف نركز على بعض الأمور التي ينبغي أن يعتني بها المشتغلون بالنمو السريع في مدال تحسين محركات البحث لعام 2015، من أجل الاحتفاظ بالترتيب في محركات البحث وتحسينه، ومن ثم اكتساب ميزة تنافسية مقابل المنافسين.

1-     تقديم قدر أكبر من إشارات التدويل والتوطين

عند ممارسة زيادة النمو لمؤسسة نشطة على نطاق أكثر من سوق و/أو لغة، فتأكد أنك تمنح محركات البحث قدر كافي من الإشارات لاستهداف العملاء المحتملين عبر مختلف القارات واللغات.

التدويل Internationalization

عند فحص الدول التي تأتي منها حركة مرور طبيعية ومباشرة على موقعك، قد تجد فرص فتح سوق جديدة لم تستفد منها حتى الآن. هنا إجراء بحث سريع بالكلمات المفتاحية في السوق و/أو اللغات التي تظهرها تحليلات الويب التي تقوم بها يساعدك في اتخاذ قرار بشأن جدوى الاستثمار في بناء قاعدة عملاء هناك. لا بد أن تدرس الأمر باعتبار إذا كن الموقع أو اللغة هي العامل الأساسي الذي يؤثر على أهداف موقعك على الويب، أو المنتجات أو الخدمات؛ ودعِّم قرارك ببيانات مستويات المرور وإمكانات التحويل لكل دولة وكل لغة.

استهداف دول بعينها Localization

عند استهدافك لدول بعينها (وليست اللغات) لا بد من أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار:

  • Go for different ccTLDs instead of sub-domains and sub-directories
  • حدد الموقع الجغرافي لموقعك الإلكتروني على أدوات Google Webmaster Tools
  • حاول استضافة موقعك على خادم في نفس الدولة التي تستهدفها وحيث يكون عملاؤك المحتملون، أو استخدم خدمات الاستضافة السحابية التي تخدم منتجك بسرعة كافية.

استهداف لغات بعينها Localization

عند استهدافك للغات بعينها (وليست الدول)، فإن أفضل هيكل تنظيمي تختاره لموقعك هو استخدام المجلدات الفرعية. المواقع الفرعية تفي بالغرض كذلك، مع أنك لا تحقق استفادة كاملة من ارتباطك الحالي بها.

2-     تعزيز تجربة الأجهزة المحمولة

في نوفمبر 2014، قامت جوجل بتعزيز أعداد أكثر من المواقع ذات النسخ المتوافقة مع الأجهزة المحمولة، عن طريق عرض تاج (متوافق مع الأجهزة المحمولة) “Mobile-friendly” على نتائج البحث. الموقع الإلكتروني المتوافق مع الأجهزة المحمولة لا غنى عنه إذا كنت تريد تحقيق منافسة جيدة على مستوى تحسين محركات البحث لعام 2015 للأجهزة المحمولة.

إذا كان تصميم موقعك صالح للأجهزة المحمولة أو لديك نسخة منه للتصفح على تلك الأجهزة، ننصحك بالاطلاع على تقرير تجربة الاستخدام على الأجهزة المحمولة Mobile Usability في أدوات Google Webmaster Tools، والذي يقدم نصائح حول تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك.

علاوة على ذلك، إذا كان عندك تطبيق للأندرويد للمنتج الذي تبيعه باللغة المحلية، فلا تنسى إدراجه في فهرس التطبيقات على محرك بحث جوجل App Indexing for Google search؛ حيث تستطيع توجيه استخدام البحث مباشرة إلى التطبيق الخاص بك.

3-     تصنيف بيانات تحسين محركات البحث

عدد قليل جدا من المشتغلين بالنمور السريع والمسوقين يولون اهتماما بتصنيف ما لديهم من بيانات ومعلومات، مع أنها تمنحهم رؤية واضحة حول تجربة المستخدمين على اختلاف شرائحهم واهتماماتهم وسلوكهم عند تصفح الموقع. في الحقيقة، يؤدي عدم تصنيف البيانات إلى خرق عميق جدا في عمليات زيادة حركة المرور وأعداد الزوار والعملاء المحتملين.

كما أن تصنيفات البيانات لها دلالتها وآثارها على تحسين محركات البحث، ومن ثم يتعين على المشتغل بهذا المجال أن فهم أثر قنوات تحسين حركة المرور ومحركات البحث على البحث الدفوع، والبريد الإلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، وأثر هذه الأمور على تحسين ترتيب المؤسسة في محركات البحث.

4-     توسيع مجموعة الأدوات لديك

كل سنة تطلق مئات الشركات أدوات جديدة لتحسين الترتيب في محركات البحث. وهناك أدوات ثابتة تستخدم لأغراض تحسين الترتيب في محركات البحث ولم تتغير لأكثر من 10 سنوات، وتنجز العمل على نحو جيد. إلا أن الأدوات الجديدة تقدم مزايا مفيدة جدا لا توفرها الأدوات الثابتة.

Colibri أداة جديدة نسبيا في مجال النمو السريع، تساعدك على تحسين ترتيب شركتك في محركات البحث عام 2015. تقوم Colibri بتجميع البيانات من شبكات تواصل اجتماعي، ومدونات، ومنتديات، ومواقع متعددة، ثم تقوم بمعاجلة هذه البيانات بمهارة بغرض تقديم إرشادات قيمة حول النقاشات الدائرة حول علامتك التجارية أو المنافسين

GrepWords لعلها أقوى أداة بحث بالكلمات المفتاحية في السوق الآن؛ تقوم باستخدام فلترة تشبه تحليلات جوجل مما يتيح لك إجراء بحث متقدم بالكلمات المفتاحية، وتحديد ارتباطات الكلمة المفتاحية، واستخلاص الكلمات المفتاحية للأسئلة (مثل كيف أفعل كذا…؟) يمكنك بناء قائمة متينة تضم الكلمات المفتاحية في أقل من دقيقتين، إنه أمر يستحق المحاولة.

Cyfe عبارة عن لوحة تقارير ومعلومات متكاملة تعمل مثل تطبيق المتابعة الصحية. هنا كم هائل من الأدوات المتصلة بتطبيقات تحسين محركات البحث يمكنك تجميعها بسرعة في لوحة تقارير واحدة وتوفير الوقت.

Comments

comments

More from our blog

See all posts